ما السّر في كون السلـّم الموسيقي يتألف من سبع أصوات ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default ما السّر في كون السلـّم الموسيقي يتألف من سبع أصوات ؟

مُساهمة من طرف musicalto في السبت يناير 10, 2009 2:32 am

هناك آراء متعددة في سبب التسمية هذه, وبالرجوع الى ماقد اعتقده الأولون و بما وصلت اليه عبقرياتهم الفكرية من انتاج إبداعي فريد , يمكننا الوصول الى اسبابهم المقنعة هذه.
ان البابليين يقولون : إن هناك 7 كواكب هي الشمس والقمر وجوبيتير وفينوس وساتورن وهارمس. وقد عرفوا 7 معادن هي- الذهب - الفضة – القصدير - النحاس – الرصاص – الزئبق والحديد, وقداعتقودا ان الرقم 7 هو الذي ينظم تركيب الكون. فالكواكب سبعة, والمعادن كذلك والوان قوس قزح سبعة , وأيام الأسبوع سبعة.
ومن عادات المصريين وتقا ليدهم, انهم تخيلوا بأن لهم 42 قاضيا أي 7 ضرب 6 , يستجوبون الأموات في هيكل مسبّع الأضلاع , فتوزن الخطايا بواسطة 7 أوزان حسب أهميتها , وعلى الميت أن يمر 7 مرات بعملية الوزن. واليهود جعلوا الرقم 7مقياسا للزمن الذي يجب ان يمر بين الخطيئة والعقاب, وتبدأ السنة في الشهر السابع. وكل 7 سنوات تنتهي الحلقة وتغفر الخطايا وينسى الدين . كما ان المسيحيين يحتفلون 7 أيام في عيد الفصح, وبعد 7 أسابيع يبدأ عيد الحصاد.
والرقم 7 رقم جوهري ومهم في بناء الكون وتكوين الإنسان , فالله خلق الكون في ستة أيام واستوى على العرش في اليوم السابع, وسخرت الريح سبع ليالي لتهلك قوم عاد. و لرقبة الأنسان والزرافة والحوت
7 فقرات , وله 7 حواس الشم واللمس والتذوق والسمع والنظر وحاستي الإدراك الزماني والمكاني. وهو رقم ليس له جذر تربيعي ولا يقبل التحليل الحسابي. وهو رقم طلسم يثير التأمل. فهو عدد أيام الأسبوع، وألوان الطيف، والسلم الموسيقى . كما أن الفتحات التى فى رأس الإنسان عددها سبع..فهو رقم الكمال.


يقول فيثاغورس: ان الإنسان يمر بتسلسل سباعي , حيث تنبت أسنان الأطفال في الشهر السابع من عمرهم , ويدرك سن الفهم في السنة السابعة,وفي الرابعة عشر 7+7 يبدأ نموه وفي سن 21 (7+7+7 )
يصبح راشدا.
كما إن الرقم 7 له ميزة خاصة , فهو لايولد من اجتماع رقمين متشابهين مثل 2+2=4 لأنه وبحسب أرسطو.. عدد كامل بنفسه والبرهان على ذلك يقول .. ان الشمس تقع في الصف السابع بين الأجساد السماوية العشرة التي تدور حول الكرة السابعة, والفجر يبدل شكله سبع مرات .وهناك 7 أوتار في آلة اللير الموسيقية المقدسة, وسبع دائرات شمسية وسبع هضبات يجب ان تصعدها قبل ان تدرك الحكمة.
والسلم الموسيقي كما ذكرنا اصواته 7 وإذا اضيف اليه الجواب تظل الدرجات السبع هي الأساسية , والمضاف اليه هو الجواب لإكمال المرتبة أي الديوان الموسيقي الكامل( أوكتاف .. والأوكتاف تسمية لاتينية معناها الثامن او ثمانية ). وهذه الأصوات السبعة الأساسية مرتبة ترتيبا خاصا من نفسها وطبيعتها بصورة فنية فريدة لايمكن ان يرتب اجمل منها. فالصوت البشري يمكنه الصعود والهبوط تدريجيا وبالتوالي او بالقفز من الصوت الأول في السلسلة ..الى الثاني او الثالث وهكذا.
وزعم البعض إن لكل الكواكب من السيارات السبع الأساسية ..نغمة ناتجة من احتكاك الأثير الذي يحيط به حسب حجمه وسرعته, وان هذه النغمات تقابل نغمة الديوان الموسيقي في نسب وابعاد المسافات الصوتية التي لكل نغمة.
والواقع ان الصوت البشري ليس بمقدوره التدرج في الغناء صعودا وهبوطا على أكثر من هذه الأصوات السبع التي جاءت نسب ابعادها الصوتية مختلفة بطبيعتها وملائمة لصوته, ولهذ تكوّن كل سلم موسيقي عند كل امة من 7 اصوات تمثل كل ما تحتاجه الموسيقى من اللحون.

هناك قول اخر ان اللحن ماركب من نغمات ورتب ترتيب مووزوناً ومقرونا ً بشيء من الشعر او غيره من الفنون السبعه:

  1. القريض
  2. الدوبيت
  3. الموال
  4. الموشح
  5. الزجل
  6. القوما
  7. الكان وكان

وكذلك رأي آخر اسماء الاصوات السبعه قديما كانت فارسيه وهي :

  1. اليكاه
  2. الدوكاه
  3. الثيه كاه
  4. الجهاركاه
  5. البنجكاه
  6. الشيشكاه
  7. الهفتكاه

وفي زمن العرب استبدلت فأصبحت

  1. يكاه
  2. عشيران
  3. عراق
  4. رست
  5. دوكاه
  6. سيكاه
  7. جهاركاه
avatar
musicalto

ذكر
عدد الرسائل : 14
العمر : 33
المهنه : مهندس كمبيوتر
الهوايه : عازف بيانو محترف
تاريخ التسجيل : 09/01/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى