فن الحياة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default فن الحياة

مُساهمة من طرف صقر الامل في الثلاثاء يونيو 19, 2007 6:19 pm

فن الحياة


طالما حلمت بأن اصل إلى معنى للحياة ، معنى يثرى حياتي ويجعلني دائما في حالة توهج إنساني ، فكلفني ذلك أن أبقى لفترات طويلة بين الكتب ، أنصت إلى الحروف علها تعطيني ذلك المعنى المفقود ، وتعلمت الصمت أمام الآخرين ، علني أجد في كلماتهم معنى ابحث عنه وافتقده .

لكنني أيقنت في نهاية الأمر أن سعينا وراء المعاني ولهثنا الدائم في تعريف الأشياء والوعى بها ، يفقدنا طزاجة الحياة وبكارتها ، فالحياة أخصب من أن نصل إلى تعريف جامع مانع لها ، فالحياة بسيطة ومعقدة ، مدهشة ومملة ، مبهجة وذات شجون .

تشعر انك تمتلكها في يديك في نفس الوقت التي تدير لك ظهرها وتغيب عنك .ورغبتنا في أن نصل إلى معنى للحياة سببه أننا نريد أن نصل إلى السعادة ، والسعادة معنى ذئبقى لا تستطيع الإمساك به . ربما استطاع الفلاسفة القدامى أن يصلوا إلى جزء من حقيقة السعادة عندما قالوا : أن السعادة إدراك الملائم بغتة أي بمعنى أن تجد ما تحب فعله فجأة ودون توقع فتنتابك لحظات من اللذة والسرور فتصل إلى السعادة التي تبغيها .

والذي يلائم شخص قد لايلائم شخصا أخر ، فمنا من يجد سعادته بين أوراقه المالية وممتلكاته ، ومنا من يجدها في أطفاله الصغار ومنا من يجدها في شهرته ومجده .. ومنا من يعرف سعادته أمام البحر أو في جلسة هادئة مع صديق حميم ، أو في نومة طويلة بلا قلق نابعة من راحة الضمير وخلو البال .. أو في كل ذلك .. نهاية الأمر أن السعادة مفهوم نسبى من شخص إلى آخر ومن مجتمع إلي مجتمع آخر.

وربما كانت الأسطورة القديمة التي تحكى عن إنسان يبحث عن السعادة , فينصحه أحد الحكماء بارتداء قميص إنسان سعيد , وبعد طول عناء وجد الشخص الذي يبغيه ، لكن وجده عاديا لا يستره أي رداء . مما يؤكد في النهاية أن السعادة مفهوم داخلي وخاص بكل شخص على حده.

فعلى كل إنسان أن يفعل ما يحب حتى يشعر بأنه يمارس حقه في الحياة ويستمتع بما يمر به من وقت دون أي شعور بالملل أوالضحر ، وان يتذكر دائما بأنه لن يأخذ كل شيء ، وعليه أن يستمتع بما بين يديه ، ولا يفكر فيما يفتقده ، حتى لا يدور في دائرة مفرغة لا تنتهي ولا تتوقف إلا بتوقف حياته ، دون أن يشعر بلحظة سعادة واحدة .

ولنا في قوله الرسول عليه الصلاة والسلام ( ... الغنى غنى النفس ) ابلغ دلاله على معنى السعادة ، فمن امتلأت نفسه باليقين والصبر والإيمان وجد الحياة اجمل وتحمل مشقاها بقلب ثابت وعقل هادئ .... يعرف أن الحياة بدون أمل يأس وبدون اجتهاد مجرد عبث .

كذلك من اغتنت نفسه ، تضاءلت متع الدنيا أمامه لأنه استطاع أن يعرف ذاته ويعرف ما يلائمها ويناسبها وبالتالي يصل إلى سعادته من اقصر الطرق ... وأيضا أجملها

محبتى
avatar
صقر الامل
عضو ذهبى
عضو ذهبى

عدد الرسائل : 277
تاريخ التسجيل : 03/06/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: فن الحياة

مُساهمة من طرف mary في الأربعاء يونيو 27, 2007 2:49 pm

avatar
mary

عدد الرسائل : 10
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 24/06/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى