الانسان والوطن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default الانسان والوطن

مُساهمة من طرف mohammedashraf في الخميس يونيو 07, 2007 9:59 pm

"أمة لا تعرف الوطنية لا تستحق الحياة" سعد زغلول.
حب الوطن شعور قديم قدم الإنسان، والإنسان من دون وطن لاشيء، والوطن من دون إنسان عبارة عن أرض ممتدة جامدة...! الإنسان والوطن كلمتان مترادفتان في المعاني والتفاني والتضحية والنهضة والتنمية ...

وقديماً قيل: من علامات الرشد أن تكون النفس إلى بلدها توّاقة، وإلى
مسقط رأسها مشتاقة..!
يقول مصطفى صادق الرافعي:
بلادي هواها في لساني وفي دمي يمجدُها قلبي ويدعو لها فمي
ولا خيرَ فيمن لا يحبُّ بــــلادَه ولا في حليف الحبِّ إنْ لم يتيم
الإنسان والوطن... كالابن والأم... والزوج وزوجه، والصديق وصديقه، وكل ممتزجان في الوجود وفي الحياة.. حينما يكون من الهواجس الأولى حب الوطن وتنميته، والحرص على شفاء المتخلفين في سلوكهم وفكرهم، فهذا دليل وعي واجب.. والبلد سوف يرى قريباً النور بأي شكل كان، بوجود هذي العقول النيرة المباركة سوف تكتمل الرؤية... لقد جاء في الأثر المشهور صحيح المعنى: (حب الوطن من الإيمان). والإنسان الضميري، حبه لوطنه لا يضمر ولا يزول ولو عانى من ظلمها، بل سوف يسعى في تحريرها للرقي الأخلاقي والمعرفي..



بلادي وإن جارت عليّ عزيزةٌ وأهلي إن ضنّوا عليَّ كرامُ
إن الزمن عمق العلاقة بين الإنسان الوطن، فجعل العلاقة بينهما متداخلة، وبنى بينهما واجبات لاتنتهي حتى الممات... والإنسان الذي ينكر ماضيه من الصعب عليه أن يصنع مستقبله، ومستقبل وطنه..!

إن الديانات السماوية كلها، وعلى وجه الخصوص الديانة الناسخة "الإسلام" تغرس في أعماق الإنسان حب الوطن.. والآثار مليئة بالشواهد والأحداث والقصص.. فمن السنة ما جاء في مسند الإمام أحمد أنه يُروى عنه صلى الله عليه وسلم ـ وهو يخاطب مكة أنه قال: "والله إنك أحب بلاد الله إلى ولولا أن أهلك أخرجوني ما خرجت".

والوطن عند أهل اللغة كابن منظور في "لسان العرب" هو "المنزل الذي يمثل الموطن ومحله" و"وطن بالمكان وأوطن" أقام، متخذاً، إياه محلاً وسكناً يقيم فيه. وعرّف الجرجاني الوطن في كتابه التعريفات: "الوطن الأصلي هو: مولد الرجل والبلد الذي هو فيه". و عند الشيخ محمد عبده: "الوطن في اللغة محل الإنسان مطلقاً، فهو السكن بمعنى: استوطن القوم هذه الأرض وتوطنوها أي اتخذوها سكناً". ويقول عن الوطنية هي عبارة عن تعاون جميع أهل الوطن الواحد المختلفي الأديان على كل ما فيه عمرانه وإصلاح حكومته لا يعارض الدين الإسلامي في شيء.

والوطن عند أهل السياسة هو مكانك الذي تنسب إليه، ويحفظ حقك فيه ويعلم حقه عليك، وتأمن فيه على نفسك وآلك ومالك. وكان حد الوطن عند قدماء الرومانيين: المكان الذي فيه للمرء حقوق وواجبات سياسية".

والوطنية عند محمد عمارة هي: المشاعر والروابط الفطرية التي تنمو بالاكتساب لتشد الإنسان إلى الوطن الذي استوطنه وتوطن فيه".

والوطن عند زين العابدين الركابي: (هو الوعاء الجغرافي للإسلام والمسلمين، والإسلام إنما هو المضمون العقدي والثقافي والفكري والمعياري والاجتهادي والاجتماعي والإنساني والحضاري للوطن).
والوطنية في الموسوعة العربية العالمية: تعبير قومي يعني حب الشخص وإخلاصه لوطنه".

إن من ركائز النهوض إحياء القيم الوطنية والتي هي: التكافل والتكامل والتعاطف والتآخي والتعاون والصدق والنزاهة والوحدة والحب والإخلاص والصبر.. ..التي هي في الحقيقة عين الإيمان، والإهمال في ذلك خسران وضعف وجهل، والاجتماع على ذلك شيء مشروع لحديث قتادة عن أنس -رضي الله عنه -عن النبي صلى الله عليه وسلم: " لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه" رواه البخاري. والأبلغ من ذلك النص القرآني: (وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ). [التوبة: من الآية71].

فهذه الآية تؤكد روح الانتماء.. يقول علال الفاسي: "ويمكننا أن نؤكد أن نجاح الاتحاد بين طبيعة الأرض وطبيعة النموذج النفسي هي في صالح الدين وفي صالح الأرض معاً، وبما أن طبيعة الأرض تتفق مع روح العصر غالباً فإن تجدد النموذج وتكييفه حسب روح العصر يلائم للأمة تناسق عناصرها التكوينية".

إن هذا الجيل الذي أطلق عليه د. أحمد أبو زيد العالم أنثروبولوجي (أولاد الفضاء المعلوماتي) يحتاج إلى حصانة داخلية، والأهم تصحيح مفاهيم مشوهة للقيم الوطنية، فمن أشهر هذه المفاهيم: جعل الهم الديني والهم الوطني متضاربين متباينين كل التباين..! الذي خلق ضعف في شعور الانتماء للوطن، الذي هو المنتج الأول والمحرك للطاقات الشابة الوطنية التي سوف تضيف للبلد رقياً في زمن قياسي.. يقول مصطفى كامل في خطبة له في الإسكندرية 190م: "قد يظن أن الدين ينافي الوطنية أو أن الدعوة إلى الدين ليست من الوطنية في شيء. ولكني أرى أن الدين والوطنية توأمان متلازمان، وأن الرجل الذي يتمكن الدين من فؤاده يحب وطنه حباً صادقاً ويغذيه بروحه وما تملك يداه..".

نحن في أشد الحاجة إلى تجديد المفاهيم الوطنية، وغرسها في الأرواح الشابة، بشكل تطبيقي يرسخ "فقه الوطن" الفقه الغائب. إن المراجع الفقهية التراثية والمعاصرة خالية من فقه الوطن، فليس هناك كتاب خاص ضمن الكتب المندرجة، أو باب على الأقل.. يعالج هذا الموضوع، الذي يوجد العدل والكرامة والحرية والوعي وتسهيل سبل العيش.. ويقضي على العوائق الثقيلة كالفقر والمرض والجهل التي أُطلق عليها الثالوث الخطير وغيرها من الفيروسات التي تضعف الروح الوطنية. إننا لسنا بحاجة إي شعارات تُردّد، أو أناشيد تُحفظ.. فلو كانت الأفكار والمشاعر والأحاسيس الوطنية هي الدماء التي تسري في عروق هذا المجتمع لرأينا المجد الذي نتمناه..


بالروح الوطنية نغتال الرذيلة، وبعبارة أشمل "أي نذيب العصبيات داخل القوم.. داخل المجتمع ... نتطلع إلى جيل الذين هم صلب الوطن، تشتعل أرواحهم تضحية ووفاء ونزاهة..

إن بيت "العائلة" صورة مصغرة من الوطن الكبير، والوطن صورة مصغرة من العالم الإنساني..
avatar
mohammedashraf
عضو نشيط
عضو نشيط

ذكر
عدد الرسائل : 113
العمر : 23
الموقع او المنتدى : www.dreams.top-board.com
المهنه : طالب
الهوايه : كرة القدم والسباحه والكنغ فو
تاريخ التسجيل : 04/06/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: الانسان والوطن

مُساهمة من طرف توتا في الخميس يونيو 07, 2007 10:54 pm

avatar
توتا
المدير العام
المدير العام

انثى
عدد الرسائل : 154
العمر : 33
الموقع او المنتدى : http://ayat2007.jeeran.com/profile/
الهوايه : كمبيوتر ونت
تاريخ التسجيل : 22/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://tota.nice-boards.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: الانسان والوطن

مُساهمة من طرف ashraf في الجمعة يونيو 08, 2007 2:32 pm

شكرا لمواضيعكم المفيده تحياتي لك
avatar
ashraf
عضو نشيط
عضو نشيط

ذكر
عدد الرسائل : 204
العمر : 56
الموقع او المنتدى : www.dreams.top-board.com
تاريخ التسجيل : 03/06/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: الانسان والوطن

مُساهمة من طرف mohammedashraf في الخميس يونيو 14, 2007 10:39 am

توتا

اشرف
avatar
mohammedashraf
عضو نشيط
عضو نشيط

ذكر
عدد الرسائل : 113
العمر : 23
الموقع او المنتدى : www.dreams.top-board.com
المهنه : طالب
الهوايه : كرة القدم والسباحه والكنغ فو
تاريخ التسجيل : 04/06/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: الانسان والوطن

مُساهمة من طرف mary في الأربعاء يونيو 27, 2007 3:00 pm

avatar
mary

عدد الرسائل : 10
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 24/06/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى